2010-04-21

تعرفين مسبقا ان الاقلال من كمية الملح التي تضيفينها الى طبقك يفيد صحتك، ولكن هل تعلمين ان 80% من الصوديوم الذي يدخل اجسادنا يكون متخفيا داخل وجبات المطاعم والاطعمة المعلبة؟ وان المؤسسة الطبية الاميركية AMA اكدت وجود كمية من الصوديوم في طعام الاميركيين تعادل ضعف او ثلاثة اضعاف الكمية المصرح بها من منظمة الاغذية الاميركية 1500 الى 2400 ملغ في اليوم؟ وان الافراط في استهلاك الصوديوم يقتل 150000 انسان كل عام؟ ولهذا كله ترغب المؤسسة في اضافة تحذير يكتب على الاطعمة التي تحتوي على كميات كبيرة من الصوديوم.

فدعك من استخدام الملاحة واحذري تسلل الصوديوم الى غذائك متخفيا واليك اساليبه في التخفي وما عليك فعله للتخلص منه.

راقبي جيدا استهلاكك للصوديوم



حتى لو كنت لا تضيفين ملحا الى طعامك، يضاف الصوديوم بكثرة الى الاطعمة المعلبة والمصنعة - السلامي والمرتديلا والنقانق والبيفبرغر لأنه يعمل على تعزيز الطعم لذا كما ان معظم الطهاة في المطاعم يستخدمون هذه المكونات ثم يضيفون مزيدا من الملح إليها، قد تحتوي وجبة من الوجبات السريعة على حوالي 5000 ملغ من الصوديوم، اي اكثر من ضعف الكمية الموصى بها يوميا، وتعتبر الاطعمة الصينية مصدر تهديد شديد بسبب الاضافات الغنية بالصوديوم وصلصة الصويا، كما يوجد متهم آخر في هذه القضية وهو البتزا وذلك لوجود الملح بكثرة في الجبنة والاضافات المحتوية على اللحوم المصنعة وهي طبعا غنية بالصوديوم في صورة مادة حافظة تسمى نترات الصوديوم.

للوقاية اطلبي من النادل ان يقترح عليك بدائل تحتوي على كميات اقل من الصوديوم واطلبي اضافة نصف كمية الجبن المعتادة او اختاري اضافة الخضراوات.



الأطعمة الغنية بالصوديوم قد لا تكون مالحة أصلا



قد تحتوي الرغوة المغرية على قمة فنجان الكابتيشنو على 300 ملغ من الصوديوم ويدخل في مكونات زجاجة الماء التي يشربها الرياضيون اثناء التدريبات حوالي 104 ملغ صوديوم، اما المخبوزات كالكيك والدوناتس والخبز والكعك فهي غنية ايضا بالصوديوم حيث تدخل في تصنيعها غالبا مواد رافعة البيكنغ بودر والبيكنغ صودا، وتحتوي ملعقة صغيرة منها على 1259 ملغ .

مصدر آخر للصوديوم قد يدهشك هو خلطات العجين المجمدة والجاهزة وسريعة الاعداد حيث يدخل الصوديوم في اعدادها بالاضافة الى وجود الصوديوم كمادة حافظة في الاطعمة المجهزة والخضراوات المعلبة. قد يحتوي كوب من الكريمة المعلبة مثلا على 730 ملغ من الملح، وكوب من الفول المعلب يحتوي على 622 ملغ من الصوديوم.

لذا ننصحك باختيار الخضراوات الطازجة قدر الامكان، واذا اضطررت لشراء المعلب اختاري ما كتب عليه 'بدون اضافة الملح' او اشطفيه بالماء الجاري لازالة الملح الزائد.

الإفراط في تناوله يدمر الصحة

يزيد الصوديوم من تمسك الجسم بالسوائل مما يزيد حجم الدم فيزيد المجهود الذي يبذله القلب لضخ الدم في الشرايين، ومع مرور الزمن قد يؤدي ذلك الى زيادة ضغط الدم مما يؤثر في جدران الشرايين ويجعلها عرضة للتصلب ـ انسدادات تتراكم داخل الشرايين ـ مما يزيد احتمالات الاصابة بالازمات القلبية او السكتة، وهذا الخطر لا يهدد فقط من لديهم تارخ مرضي بضغط الدم المرتفع (140/90 ملم او اكثر) اي زيادة صغيرة دائمة في ضغط الدم - حتى لو كانت في النطاق الصحي تزيد من خطر الاصابة بالازمات القلبية والسكتة.

والصوديوم لا يكتفي فقط بتهديد قلبك، فاستهلاك كميات كبيرة منه قد يجعل حتى الاصحاء اكثر عرضة للاصابة بسرطان الامعاء، وذلك طبقا لاحدث الدراسات حيث تدمر الجرعات المرتفعة من الصوديوم الجدار المبطن للمعدة فتصبح اكثر عرضة للاصابة بالمرض وكشفت الابحاث ايضا عن رابطة بين معدل استهلاك الصوديوم ومرض هشاشة العظام، فالصوديوم يقلل كميات الكالسيوم التي يحتفظ بها الجسم مما يقلل كثافة العظام ويزيد احتمالات الاصابة بالشروخ.

في النهاية نستخلص ان بعض الصوديوم لا بأس به، وان الاقلال منه يعني فوائد جمة للجسم ككل ولسنوات قادمة.



بدائل لذيذة للملح



- استخدمي الثوم والمقدونس والشبت والريحان كي تكسبي طعامك نكهة من دون الآثار السلبية للملح.

- ضعي قليلا من السكر او انثري عصير الليمون لاضافة نكهة وطعم إلى الخضراوات.

- اشوي الخضراوات مثل الفلفل الاحمر والسبانخ واهرسيها مما يحول السكر الطبيعي بداخلها الى كراميل ويظهر نكهتها.

- قلبي مقادير الطبخة في وعاء ساخن مع اضافة الثوم والتوابل المميزة كالزنجبيل والشطة مع الخل او عصير الليمون.



ليست هناك تعليقات: