2010-04-21

هل تشعرون انكم بحاجة الى التخلص من بعض الكيلوغرامات الزائدة لكي تتمكنوا من ارتداء الملابس التي اشتريتموها قبل أشهر وبات من المتعذر ارتداؤها نتيجة زيادة الوزن، أو لمجرد الشعور العام بالارتياح عند العودة الى الوزن الطبيعي، أو لتحسين القوام والمظهر الخارجي.

لا تيأسوا أبدا، فتخفيض الوزن ليس معضلة مستعصية الحل، .

ويمكن اعتبار الأمر دورة مركزة لتخفيض الوزن، وهي دورة ستستغرق 50 يوما يمكنكم خلالها التخلص من ثلاثة كيلوغرامات في أدنى الأحوال، وستة في أقصاها.

ويتوقف الأمر عليكم في المقام الأول، وعلى مدى التزامكم بالنصائح والتوصيات الواردة في هذه الدورة، بما فيها وصفات وجبات التغذية الصحية الضرورية لتخفيض الوزن. ولكن هناك عددا من العوامل الموضوعية (الخارجية) التي سيكون لها قسط غير ضئيل في نجاح مسعاكم، وهي عوامل لا يمكنكم التأثير فيها.



عندما لا يتوافر للمرء متسع من الوقت لطهي وجبات الطعام، فإنه يلجأ الى الاطعمة التي لا يحتاج اعدادها إلى أكثر من دقائق معدودة. وتغص المتاجر بمئات الاطعمة شبه الجاهزة، بدءا بالحساء، مرورا بالصلصات، وانتهاء بالمعكرونات والبيتزا.

وتفتقد الوجبات شبه الجاهزة الى المذاق الشهي الخاص بالوجبات المطهية، ولكن الاهم من ذلك ان ادراجها على قائمة الوجبات في مرحلة تخفيض الوزن ليس بالامر المفيد، ان لم يكن ضارا. فهي تحتوي على كميات ضئيلة من البروتينات مما يجعلها غير مشبعة بما فيه الكفاية. وهي بالتالي تحفز بعد فترة قصيرة من تناولها على تناول المزيد من الطعام. في المقابل تحتوي الاطعمة شبه الجاهزة على الكثير من الاملاح وسواها من الملحقات التي تضاف اليها لتحسين مذاقها. ولكن الاملاح والمواد الاخرى المضافة تفتح شهية المستهلك اكثر، وتغريه بتناول المزيد من الطعام.

أطعمة شبه جاهزة مناسبة

وتستثنى من ذلك مجموعة المنتجات المعروفة باسم 'منتجات الريجيم البروتينية ضئيلة الطاقة'، فهي تتألف من تركيبة مغايرة للاطعمة شبه الجاهزة الاعتيادية، ويمكن شراؤها من الصيدليات او من متاجر بيع منتجات التغذية الصحية. وتنتج هذه الاطعمة في صورة انواع مختلفة من الحساء، او عصيدة الشوفان المحتوية على كمية ضئيلة جدا من السكر.



قائمة وجبات اليوم



وجبة الفطور

خبز مع اللحم

شريحة خبز من الحبوب الكاملة (50 غراما)

10 غرامات زبد نباتي

شريحة لحم مقدد

شريحة جبن أصفر قليل الدسم

حبتان من الجزر

المجموع: 265 سعرة حرارية

وجبة خفيفة أولى

لبن زبادي بالفواكه

علبة لبن زبادي صغيرة

100 غرام فواكه طازجة

المجموع: 185 سعرة حرارية

وجبة الغداء

خضراوات بالجبن

عبوة من الخضراوات المجمدة

ملعقة زيت

50 غراما من الجبن الأبيض قليل الدسم

حبة بطاطا

توضع الخضراوات في مقلاة مدهونة بملعقة الزيت، وتترك لتحمر قليلا ثم تنضج في بخارها شريطة الا تترك تنضج كثيرا. قبل النضوج بقليل يضاف اليها الجبن بعد تفتيته.

المجموع: 345 سعرة حرارية

وجبة خفيفة ثانية

خيار وجبن

خيار

50 غراما من جبن ايدام قليل الدسم

المجموع: 160 سعرة حرارية

وجبة العشاء

سلطة مع البازلاء واللحم المقدد

شريحتان من الخبز المحمص (توست)

150 غراما من البازلاء الخضراء

50 غراما من اللحم المقدد

بيضة مسلوقة

4 حبات طماطم شيري (طماطم صغيرة)

ملعقتا لبن زبادي ابيض

ملح، فلفل اسود

المجموع: 375 سعرة حرارية



المجموع الاجمالي في اليوم 1330 سعرة حرارية

ليست هناك تعليقات: