باختلاف احجام صنارة الكروشية يختلف حجم الغرزة فكلما استخدمتي ابرة اكبر كان حجم الشغل اكبر
شوفي الفرق في حجم الوردات كلما استخدمنا ابرة اكبر
حجم الخيط : ايضا يعطي غرزة اكبر كلما استخدمنا خيط اتخن لشغل الكروشية
ارتفاع الغرز : مفيد في بداية الاسطر فكل غرزة اساسية لها ارتفاع من السلاسل سيتضح معنى الكلام السابق بمتابعة الموضوع للتعرف على الغرز الاساسية ورمزها في البترونات
في البترونات دائما ابحثي عن بداية السطر واتجاه العمل وتكون الاسطر مرقمة وتساعدك الاسهم
المرسومة في معرفة اتجاه العمل ..لاحظي كلما انتقلتي من سطر لآخر ترتفعي بعدد من السلاسل
حسب نوع الغرزة المشغولة وذلك للاشكال المختلفة في شغل الكروشية : الدائرية والمربعة والخطوط روحة رجعة
انواع الغرز الاساسية في الكروشية مع الرمز والطريقة بالصور
غرزة السلسلة وهي بداية لاغلب اعمال الكروشية
غرزة الحشو
غرزة النصف عمود
غرزة العمود بلفة ..والعمود بلفتين
غرزة البيكو للتزيين غالبا
غرزة عقدة سليمان او عقدة الحب في المراجع الاجنبية
المرسومة في معرفة اتجاه العمل ..لاحظي كلما انتقلتي من سطر لآخر ترتفعي بعدد من السلاسل
حسب نوع الغرزة المشغولة وذلك للاشكال المختلفة في شغل الكروشية : الدائرية والمربعة والخطوط روحة رجعة
انواع الغرز الاساسية في الكروشية مع الرمز والطريقة بالصور
غرزة السلسلة وهي بداية لاغلب اعمال الكروشية
غرزة الحشو
غرزة النصف عمود
غرزة العمود بلفة ..والعمود بلفتين
غرزة البيكو للتزيين غالبا
غرزة عقدة سليمان او عقدة الحب في المراجع الاجنبية
غرزة الحشو المبرومة
غرز متقدمة
غرز متقدمة
تفاصيل للغرز الاساسية
غرزة الحشو / غرزة النصف عمود /غرزة العمود... على حفة واحدة من راس الغرز في السطر السابق
متابعة لشرح نفس الطريقة في النصف الاول من الرسمة القادمة
والنصف الثاني حياكة غرز الحشو / العمود بلفة فوق الحفتين لراس كل عمود
( لاحظي بداية السطر بارتفاع سلاسل وتشتغلي غرزة جديدة فوق الغرزة التي بعد الارتفاع
لان الارتفاع يعتبر غرزة اولى في السط ...ولا حظي ايضا نهاية السطر تكون آخر غرزة
على راس السلسال الذي كان بداية السطر السابق )
الغرزة المنتفخة : تاخذي اكثر من لفة بالصنارة من خلال السطر السابق من غير ماتختمي بلفة على الصناة.. وقد تاتي فوق سطر سلسلة / او في منتصف مجموعة اعمدة انتبهي لرمز شكل الغرزة في البترون..( عدد اللفات اختياري ولكن لا تزيد عن تسع لفات )
الغرزة المنتفخة ايضا لكن مع ختمة بعد اخذ اللفات
الغرزة المنتفخة المسماة حبة الحمص ( عدة غرز عمود بلفة بنفس الراس )
وكل رمز يوضح مكان حياكتها مرة في السلسلة / في الفراغ / في
حبة الحمص بستة عواميد مشتركة بالراس
غرزة الفيشارة او حبة البشار او حبة العنب
خمسة عواميد كاملات في نفس المكان ( سلسلة / فراغ ) ثم تدخلي الصنارة من راس الغرزة الاولى
وتسحبي الخيط من خلال العقدة التي في راس آخر عمود من هذه المجموعة
غرزة الحشو / غرزة النصف عمود /غرزة العمود... على حفة واحدة من راس الغرز في السطر السابق
متابعة لشرح نفس الطريقة في النصف الاول من الرسمة القادمة
والنصف الثاني حياكة غرز الحشو / العمود بلفة فوق الحفتين لراس كل عمود
( لاحظي بداية السطر بارتفاع سلاسل وتشتغلي غرزة جديدة فوق الغرزة التي بعد الارتفاع
لان الارتفاع يعتبر غرزة اولى في السط ...ولا حظي ايضا نهاية السطر تكون آخر غرزة
على راس السلسال الذي كان بداية السطر السابق )
الغرزة المنتفخة : تاخذي اكثر من لفة بالصنارة من خلال السطر السابق من غير ماتختمي بلفة على الصناة.. وقد تاتي فوق سطر سلسلة / او في منتصف مجموعة اعمدة انتبهي لرمز شكل الغرزة في البترون..( عدد اللفات اختياري ولكن لا تزيد عن تسع لفات )
الغرزة المنتفخة ايضا لكن مع ختمة بعد اخذ اللفات
الغرزة المنتفخة المسماة حبة الحمص ( عدة غرز عمود بلفة بنفس الراس )
وكل رمز يوضح مكان حياكتها مرة في السلسلة / في الفراغ / في
حبة الحمص بستة عواميد مشتركة بالراس
غرزة الفيشارة او حبة البشار او حبة العنب
خمسة عواميد كاملات في نفس المكان ( سلسلة / فراغ ) ثم تدخلي الصنارة من راس الغرزة الاولى
وتسحبي الخيط من خلال العقدة التي في راس آخر عمود من هذه المجموعة
ويكون مرجع اذا نسيتي الغرزة وان شاء الله ستشرح بشكل واضح ومبسط .....
واعرفي ان الأعمال اليدوية ما تعني العجز أبدا ....بالعكس تحتاج ذهن وهمة وأكبر دليل على أن الاعمال اليدوية ... تنهض الأمم ما وصلت له الصين ......
أديري بصرك في كل ماحولك في المنزل أو اللبس رح تلاقي ..... صنع في الصين .... ولم يصلوا الى ما وصلوا له الا بسبب الأعمال اليدوية ... .. التي تطورت وما زالت ......طبعا بعد توفيق الله لهم ...
قبل ما نشرح الغرز لابد نتكلم بشكل سريع عن الكروشية ....
أولا السنارة...
هناك أشكال وأحجام ...كل ما عرضت السنارة نعرض الخيط والعكس ....
ثانيا الخيوط .....
الصوف والحرير والقطن وهناك أنواع كثير .....وقد يكون عريض أو نحيف كلما كان عريض كان
ثقيل في اللبس ( شتوي أو صيفي )
والقطن أفضل الأنواع لملابس للأطفال ... والملابس الشتوية بشكل عام
والمايلة على حريرة ونحيفة السمك تنفع للملابس الصيفي البلايز والفساتين أو اكسسوار ... وهكذا
و أحيانا يكون الخيط فيه شيء من الخشونة ... ما ينفع للبس وينفع لعمل حقيبة أو سجاد أو لأي غرض منزلي ...
لاحظي عرض الخيط المستخدم حتى يحفظ الحرارة ...
غرزة السلسلة :
هنا في الرسم واضحة جدا ..... والحلقة في الجانب الأيسر هو رمزها في البترون ...
ولكن رح أعملها خطوة خطوة ....
أولا بعد ما نعمل الخيط بهذا الشكل حول السنارة ...
نلف السنارة حول الخيط بهذا الشكل
ثم نسحب الخيط من خلال الفتحة بهذا الشكل ..
غرزة الحشو :
طبعا الـــــ + هو رمز الغرزة في البترون .....
لاحظي السلاسل في الرسمة هناك سلسلة وحدة بجانب الحشو ..... وهي تعني ارتفاع الغرزة ...
يعني اذا جيتي تطلعين للسطر الثاني وكنتي ناوية تعملي حشو تعملي سلسلة وحدة ثم تعملي الحشو ,,
هذا معنى الارتفاع ..
بنعملها خطوة خطوة ......
ندخل السنارة في ثاني سلسلة ...
ثم نلف السنارة على الخيط ...
نسحب الخيط من الغرزة ...
نرجع نعمل لفة بالسنارة بهذا الشكل ....
نطلع اللفة من الغرزتين الي على السنارة ...
وبكذا عملنا أول غرزة حشو ....
ونعمل السطر كامل حشو ...
غرزة المنزلقة :
من اسمها انزلاق توصل لأي منطقة في البترون ( تنزلق ) تستخم أكثر شيء في انها تنهي سطر ....أو تغلق دائرة ...
لاحظي ان ليس لها ارتفاع مثل الحشو ...
أولا ندخل السنارة في الغرزة الاولى من السطر ... لأن ليس لها ارتفاع مثل باقي الغرز ...
نلف الخيط على السنارة ....
نسحب السنارة ....يصبح على السنارة لفتين ..
نفس اللفة نكمل سحبها ... من خلال اللفة الثانية ..
وبكذا انزلقنا من أول غرزة ....
في الصورة عملنا سطر كامل انزلاق والسطر الي قبله حشو ....
غرزة البريد المنزلقة :
ارتفاعها سلسلتين .....
يعني كل مارح تبدي سطر تكون الغرزة التالية بريد منزلقة تعملي سلسلتين ثم تعملي بريد منزلقة...
أولا نرتفع سلسلتين ....
ثم نلف الخيط حول السنارة ...
ندخل السنارة في الغرزة التالية ...
نلف الخيط حول السنارة ....
ثم نسحب ...فتتكون عندنا ثلاث لفات حول السنارة
نرجع نلف الخيط حول السنارة .....
وبكذا انتهينا من أول بريد منزلقة .....
هنا عملت سطر كامل نفس الغرزة ....
هنا عملت سطر كامل نفس الغرزة ....
وبكذا وضحت أربع غرز .....
وتابعوا البقية
هنا عملنا نفس الحركة ... وكررناها كذا مرة حتى طلعت لنا السلاسل بهذا الشكل
تابعوني
غرزة البريد :
أجمل غرزة بالنسبة لي ....
معظم البترونات ما تستغني عنها ....ارتفاعها 3 سلاسل ....
بسم الله نبدأ ...
نرتفع 3 سلاسل ...
نلف الخيط حول السنارة ...
ندخل السنارة في الغرزة التالية ...
الآن نلف الخيط حول السنارة ....
ونسحب اللفة من خلال الغرزة .....
نلف الخيط حول السنارة مرة ثانية ....
الآن نسحب اللفة من خلال غرزتين من الي حول السنارة الشكل يوضح ...
الآن نعمل لفة ثانية حول السنارة ثم نسحبها من خلال آخر غرزتين حول السنارة وبكذا عملنا أول غرزة بريد ...
هنا عملنا سطر كامل بريد لاحظي الارتفاع والفرق بينها والحشو ...
غرزة الدبل بريد :
تشبه البريد لكن مرتفعة أكثر ....
ارتفاعها 4 سلاسل ....
يطلق عليها أيضا اسم العامودية الثلاثية ..... وأفضل شيء حتى تعرفي الغرزة تحفظي رمزها حتى ما تتلخبطي في البترون ...
نبدا :
4 سلاسل ارتفاع .....
البريد الأولى عملنا لفة وحدة أما هذي نعمل لفتين حول السنارة ( هذا سبب تسميتها بالدبل بريد )
ندخل السنارة في الغرزة ... ثم نلف الخيط حول السنارة
نسحب اللفة من خلال الغرزة ....
الآن نرجع نعمل لفة حول السنارة ....... ثم نسحبها من خلال غرزتين من الغرز الي حول السنارة ...
بهذا الشكل ...
الآن مرة أخرى ....نعمل لفة على السنارة ثم نسحبها من خلال غرزتين من الي حول السنارة ,,,
والآن أيضا نفس الشيء ...نلف الخيط على السنارة ثم نسحبها من آخر غرزتين حول السنارة ...
وبكذا نكون انتهينا من أول غرزة دبل بريد ...
وهنا عملت سطر كامل من نفس الغرزة ...
للمزيد من مواضيعي
غرزة البريد الثلاثية :
ارتفاعها 5 سلاسل .....(يعني بداية كل سطر ناوين نعمل فيه البريد الثلاثية نعمل قبل 5 سلاسل ) ثم نعمل البريد الثلاثية...
الآن نلف حول السنارة 3 لفات ......
ندخل السنارة في الغرزة التالية ...
نلف الخيط حول السنارة ........ ثم نسحب اللفة من خلال الغرزة ...
الآن نلف الخيط حول السنارة ...
ونسحب اللفة من خلال أول غرزتين على السنارة ....
نفس الشيء نلف الخيط حول السنارة ونسحب اللفة من خلال غرزتين بهذا الشكل ....
أيضا نلف الخيط حول السنارة ونخرج اللفة من خلال غرزتين ...
تبقى عندنا آخر غرزتين على السنارة نفس الي عملناه أول نلف ونخرج اللفة من آخر غرزتين حول السنارة ...
وبكذا انتهينا من أول غرزة بريد ثلاثية ....
هنا عملت سطر كامل البريد الثلاثية ..... لاحظي ارتفاعها ...
**********************
ان شاء الله وضحت الغرزة بطريقة سهلة ...
غرزة البف :
ولها عدة أسماء منها الحمصة أو العنقود ....الخ ...
الأفضل تمشي على الرمز وهو أوضح لأن الأسماء رح تضيعك ......
وهي عبارة عن 3 غرز أو أكثر تغرز في نفس الغرزة وتضم برأس واحد .... ( يعني لها أساس واحد ورأس واحد ) .....
تستخدم كزخرفة يعني ما بتكون متراصة بجانب بعض ....الا اذا كان البترون طالب الشي هذا
أحياناً تعمل ببريد أو بريد منزلقة وأحيانا دبل بريد ....
هذي بالبريد المنزلقة ..
الي رح أعملها بغرزة البريد .... لأنها الأكثر استخدام في البترونات
تأملي الرمز رح تلاحظي 3 بريد لها رأس واحد وأساس واحد ...
ومادامت بغرزة بريد وبدينا السطر اذا نعمل ارتفاع 3 سلاسل ...
الآن نعمل بريد وندخل نلف الخيط حول السنارة وندخلها في نفس الغرزة ....
لما نسحب اللفة الأخيرة في غرزة البريد من خلال آخر غرزتين حول السنارة هنا ( انتبهي ) اسحبيها فقط من خلال غرزة وحدة فقط حتى نبقي وحدة حول السنارة ....
تكون بهذا الشكل ...
نعمل أيضا بريد بنفس هذي الطريقة وطبعا ندخل السنارة في نفس المكان ...
رح تبقى ثلاث غرز حول السنارة ....
الآن نلف الخيط حول السنارة ونسحبه من خلال الغرز الثلاث ....
وبكذا عملنا أول غرزة بف بغرزة بريد .....
في بداية السطر نعمل ثلاث سلاسل .....أما لو كانت وسط السطر ...
نعمل أول وحدة بريد عادية والي بعدها بالطريقة الي شرحتها سابقا ...
هنا سطر كامل بالبف ......
بالعادة ما تكون كسطر ولكن تكون كزخرفة يعني ما تكون متراصة بجانب بعض بل تكون منفصلة بغرز مختلفة ..... انا ما عملتها بهذا الشكل المتراص الا للتوضيح فقط
هذي نفس الغرزة ولكن بدل ما تدخلي السنارة في الغرزة تدخليها من تحتها ...لا حظي ...
هنا عملت نصف السطر البف بريد بادخال السنارة من خلال الغرزة والنصف الثاني البف بريد بادخال السنارة من أسفل الغرزة ....
أشكال مشابهة للبف ...
غرزة الفشارة :
مشابهة لها في الطريقة ولكن مكونة من 5 بريد ..... يعني بدل ما تكتفي بثلاث تزيدي 2 بريد وتسحبي في الآخر لفة تضم رؤوس الغرز ...
هنا قبعة ....بغرزة الفشارة..
لاحظي البترون
ولها عدة أسماء منها الحمصة أو العنقود ....الخ ...
الأفضل تمشي على الرمز وهو أوضح لأن الأسماء رح تضيعك ......
وهي عبارة عن 3 غرز أو أكثر تغرز في نفس الغرزة وتضم برأس واحد .... ( يعني لها أساس واحد ورأس واحد ) .....
تستخدم كزخرفة يعني ما بتكون متراصة بجانب بعض ....الا اذا كان البترون طالب الشي هذا
أحياناً تعمل ببريد أو بريد منزلقة وأحيانا دبل بريد ....
هذي بالبريد المنزلقة ..
الي رح أعملها بغرزة البريد .... لأنها الأكثر استخدام في البترونات
تأملي الرمز رح تلاحظي 3 بريد لها رأس واحد وأساس واحد ...
ومادامت بغرزة بريد وبدينا السطر اذا نعمل ارتفاع 3 سلاسل ...
الآن نعمل بريد وندخل نلف الخيط حول السنارة وندخلها في نفس الغرزة ....
لما نسحب اللفة الأخيرة في غرزة البريد من خلال آخر غرزتين حول السنارة هنا ( انتبهي ) اسحبيها فقط من خلال غرزة وحدة فقط حتى نبقي وحدة حول السنارة ....
تكون بهذا الشكل ...
نعمل أيضا بريد بنفس هذي الطريقة وطبعا ندخل السنارة في نفس المكان ...
رح تبقى ثلاث غرز حول السنارة ....
الآن نلف الخيط حول السنارة ونسحبه من خلال الغرز الثلاث ....
وبكذا عملنا أول غرزة بف بغرزة بريد .....
في بداية السطر نعمل ثلاث سلاسل .....أما لو كانت وسط السطر ...
نعمل أول وحدة بريد عادية والي بعدها بالطريقة الي شرحتها سابقا ...
هنا سطر كامل بالبف ......
بالعادة ما تكون كسطر ولكن تكون كزخرفة يعني ما تكون متراصة بجانب بعض بل تكون منفصلة بغرز مختلفة ..... انا ما عملتها بهذا الشكل المتراص الا للتوضيح فقط
هذي نفس الغرزة ولكن بدل ما تدخلي السنارة في الغرزة تدخليها من تحتها ...لا حظي ...
هنا عملت نصف السطر البف بريد بادخال السنارة من خلال الغرزة والنصف الثاني البف بريد بادخال السنارة من أسفل الغرزة ....
أشكال مشابهة للبف ...
غرزة الفشارة :
مشابهة لها في الطريقة ولكن مكونة من 5 بريد ..... يعني بدل ما تكتفي بثلاث تزيدي 2 بريد وتسحبي في الآخر لفة تضم رؤوس الغرز ...
هنا قبعة ....بغرزة الفشارة..
لاحظي البترون
غرزة البريد الأمامية والبريد الخلفية :
لما تعملي القطعة غرزة بريد أمامية والي بعدها خلفية تطلع ولا أروع تجيك القطعة بعد ما تخلصيها
كأنها مربعات داخلة وطالعة ....رائعة جدا ..
هنا طريقتها ورمزها وهي شبيهة بغرزة البريد ولكن الاختلاف في مكان ادخال السنارة ..
هذا رابط فيديو واضح جدا وان شاء الله الغرزة واضحة فيه لكم ...
V
v
غرزةالبريدالأماميةوالخلفية
*******************************
الصور والفيديو للأمانه منقول وان شاء الله تستفيدوا وتكون واضحة .
هناك تعليقان (2):
تحفة
تسلمي ياقمر أشكرك شوشو على زيارتك
إرسال تعليق