2010-04-21

الفاكهة والخضار بين الغذاء والدواء


لعصير البرتقال قيمة غذائية وطبية عالية .. فهو غنى بالمواد الكهربوهيدراتية مواد سكرية أهمها الفركتوز, والجلوكوز , والسكروز , وهده الأنواع السكرية من أهم العناصر الغذائية هضما وامتصاصا وتمثيلا في الجسم وهى مصدر للطاقة الحرارية المطلوبة ..

وعصير البرتقال من أغنى الأغذية بالأملاح المعدنية وبخاصة : الكالسيوم والبوتاسيوم , والحديد , والصوديوم ,كما يحتوى على نسب عالية من الأحماض النباتية مثل حمض الليمونيك الدى يكسبه الخواص الحامضة.



فوائـــــــــد البرتقال



- تناول برتقاله بعد الطعام يساعد على هضم



- غناه بفيتامين سي يساعد على تثبيت الكالسيوم في العظام

ويفيد ويقوي البرتقال العظام حيث يساهم في عملية بناء العظام لاحتوائه على نسبة جيدة من الكالسيوم



- فهو يفيد المصابين بأمراض عصبية والمصابين بالسكر والمصابين باضطرابات معدية أو كبدية

-البرتقال فاتح للشهية ومنشط للدورة الدموية



- تعتبر فاكهة "البرتقال" من الحمضيات ذات الفوائد الصحية العالية حيث تعمل على زيادة مقاومة الجسم ورفع مستواه الصحي ومقاومة الأمراض حيث تعتبر من الاغذية "القلوية" حيث تخلق بعد عملية تمثيلها "أيضا" مادة قلوية في الانسجة كما ان للبرتقال فوائد منشطة للدورة الدموية وتعمل كذلك على زيادة امتصاص الحديد مما يؤدي إلى رفع معدل مستوى الحديد في الدم مما يساعد في النشاط والحيوية كما ان للبرتقال فوائد جيدة كعلاج فعال في حالة الرشح والانفلونزا.



- والبرتقال مفيد للصدر والسعال وهو في نفس الوقت محفز للشهية ومنعش ومشروب لجميع الأوقات، وكذلك لعصير البرتقال فوائد في عملية رفع أداء الجهاز الهضمي حيث يعالج سوء الهضم وينشط الجهاز الهضمي ويساعد في رفع مستوى تدفق وزيادة العصارات الهضمية.



- ويحتوي البرتقال على الالياف التي لها دور جيد في الحد من الامساك.



- كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.



- البرتقال هو فاكهة غنية بالماء المقطر والسكر والفتامين "Cس والاملاح القلوية التي تحافظ على شباب الخلايا. وهو مانع للاكسدة لاحتوائه على مادة BIOFLAVONOID البيوفلافونيد التي تطهر الجسم من "الشوارد الحرة" .



- مقاوم لامراض البرد و يساعد على حماية الاسنان من التسوس كذلك من فوائد البرتقال انه يقوي الكبد.



-إذا كـنـت مــدخـــــنـا ينصح أستاذ علم الكيمياء الدكتور لينس بولنج بأن أفضل وسيلة للإقلاع عن التدخين هي أن يتناول المدخن برتقالة عندما يحس برغبة ملحة في التدخين .



-أكدت دراسة علمية حديثة ان ثمار البرتقال تعالج 12 مرضا وتقوي جهاز المناعة في الانسان



- اكتشف بعض العلماء الأوروبيين فائدة جديدة للبرتقال تتمثل في رائحته التي تساعد على تهدئة أعصاب المرضى قبل بدأ الكشف عليهم او خلال عملية الكشف نفسها، وبالأخص النساء



- توصلت دراسة إلى ان شرب نصف كوب من البرتقال كل صباح يساعد في الوقاية من السكتات الدماغية



- كما ان عصير البرتقال يعتبر من افضل العصائر بعد أداء التمارين أو النشاط الحركي لاحتوائه على نسبة جيدة من المعادن والمواد النشوية والفيتامينات.



-ومن أبسط طرق الاستفادة بالبرتقال، هو استغلال قشر البرتقال بعد نزعه عن الثمرة في دعك اليدين، حيث تعمل العصارة الموجودة بالقشر على تطرية جلد اليدين وزوال الخشونة والتشققات.





بعض الوصفات في فوائد البرتقال



1- وصفة من عصير البرتقال والليمون ضد السمنة:

تغلى برتقالة كبيرة وثلاث ليمونات في نصف ليتر ماء لمدة عشر دقائق ثم تضاف إلي المغلي ملعقتان من العسل وتغلي مرة لمدة خمس دقائق ثم تصفى وتبرد ويؤخذ منها يوميا ثلاث أكواب.



2- وصفة من قشر البرتقال ضد القبض

توضع كمية من قشر البرتقال في أناء لتغلي مدة نصف ساعة ثم يرمى الماء الذي أصبح مرم يوضع ماء مرة أخر لغلي عشرين دقيقة مع إضافة ملعقة متوسطة سكر ثم يجفف القشر في طبق ويؤخذ منه ثلاث ملاعق بعد طعام العشاء أو صباحا على الريق .



3-وصفة من لب البرتقال لتجميل الجلد

توضع دوائر مستعرضة من لب البرتقال على الوجه والعنق عندما تكون المرأة متمددة لمدة عشر دقائق أو ربع ساعة ثم ينزع اللب ويدلك الجلد ببقايا البرتقالة العالقة

4-وصفة من قشر البرتقال لامتصاص الروائح

وضع قطع من قشر البرتقال فوق الفحم المشتعل في المنقل لكي تغطى رائحة البرتقال الزكية رائحة الفحم الأسود . ويمكن استخدام قشر البرتقال المحروق في امتصاص روائح السجاير في الغرفة المقفلة.















الفراولة تلك الفاكهة بالغة الأناقة والفخامة والجمال التي لا تكاد تظهر في السوق حتى تختفي وإذا ظهرت تحاط بمظهر التكريم اللائقة بثمنها المرتفع وتغطى بالورق الصقيل اللامع.



أهم ما يتميز به الفراولة غناه بالسكر والأملاح المعدنية وخاصة الكالسيوم والفوسفور والحديد ويوجد البروتين في حبيباته الصغيرة ويحتوى على حامض الساليسلات الطبيعي .



أهم فوائد الفراولـــــة :-



- يوصف لمرض النقرس وآفات الكبد وحصيات الجهاز البولي وحصيات الصفراوية وأمراض اللثة

للفراولة خاصية تخفيف كميات حامض البول وينشط الصفراء وهو يعتبر مهدئ للأعصاب ومسكن للألم .



- يطلق على الفراولة الفاكهة المثالية، فهى تحتوى على مضادات أكسدة قوية تقلل من احتمال الإصابة بالأمراض المزمنة، تحمى من آثار الشيخوخة،



-تساعد على التركيز،



-تقلل من احتمال الإصابة بأنواع معينة من السرطان



-وتقلل مستوى الكوليسترول.



-خمس ثمرات فراولة تحتوى على مضادات للأكسدة أقوى من 3 تفاحات أو 4 ثمرات موز.



-الفراولة مصدر ممتاز لفيتامين "ج" (5 ثمرات فراولة تحتوى على فيتامين "ج" أكثر من برتقالة واحدة!)، والماغنيسيوم الهام لعمليات إنتاج مضادات الأكسدة والطاقة. الفراولة غنية أيضاً بحمض الفوليك، الحديد، والزنك.



• الفراولة أيضاً هى أفضل فاكهة يمكن تناولها إذا كنت تريدين إنقاص وزنك مع الاحتفاظ بمستوى الطاقة. ثمان ثمرات من الفراولة تحتوى على 45 سعر حرارى فقط.



-عصير الفراولة قلوى مدر للبول ، ينشط المعدة ، يساعد على الهضم، وهو ملين مغد ، مقو يساعد على بناء الأنسجة ، منظف للدم ، مضاض للسموم ، ملين ، منضم لإفرازات المرارة ، يستعمل ضد النزيف .



وينصح بتناول الفراولة لكل الأشخاص بإشتتناء دوى الحساسية المفرطة ، حيت يظهر على أجسامهم طفح جلدي بعد تناول الفراولة ، ويمكن التأكد من الخلو من الحساسية بتناول حبة واحدة من الفراولة قبل الطعام ، فإن لم يظهر طفح جلدى بعد دالك فلأخوف من تناول الفراولة .



• الحساسية التى قد تنتج عن تناول الفراولة تحدث عادةً نتيجة الشعيرات الصغيرة الموجودة على الثمرة. غالباً لن تسبب الفراولة حساسية إذا غسلت بماء ساخن قبل تناولها.



وصفات علاجيــه .. ..



1/لعلاج حروق الشمس التي تتعرض لها النساء في المصيف سواء في الوجه أو الأكتاف ننصح بعمل كمادات من عصير الفراولة فلها مفعول قوي في ترطيب البشرة ، وعلاج التسلخات والحروق.



2/الأسنان ويجمّلها.



3/كما تدخل الفراولة في عمل كثير من الأقنعة نظراً لمفعولها القابض لمسام الجلد والذي يناسب خاصة ذوات البشرة الدهنية.. وكذلك لمفعولها كمنظف وكمُغذٍ جيد للبشرة. .







ஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐ







قالى تعالى (( إن للمتقين مفازا حدائق وأعنابا)) سورة النبأ: الآية32

وقوله: ((وجعلنا منها جنات من نخيل وأعناب)) سورة يس: الآية 34



يحتوى العنب على أهم العناصر الغذائية : كالمواد السكرية 7% جلوكوز (سكر أحادى) , مواد بروتينية ومواد دهنية وكميات ضئيلة من الأحماض العضوية أهمها : حمض الليمون , وحمض الطرطير.. بالإضافة إلى أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور .. وكميات من الفيتامينات



أهم فوائـــــــد العنب :-



-العنب يطرد السموم



-كما يساعد الإنسان على استعادة رشاقته وحيويته وتحسين الدورة الدموية للشرايين والأوردة إلى جانب تخفيف آلام المفاصل وتقوية جهاز المناعة



-القضاء على مشاكل عسر الهضم، بل حتى على ارتفاع روحه المعنوية



-والعنب مصدر غني بالألياف فهي تمنع حدوث الإمساك وتنظم مستوى الغلوكوز والكوليسترول بالجسم بل تحمي كذلك من الإصابة بمرض سرطان الأمعاء.



-مصدراً غنياً للطاقة التي يحتاجها الجسم لأداء وظائفه الحيوية المختلفة، من هضم ومشي وتفكير وغير ذلك.



-ومن محتويات العنب خاصة القشرة، مجموعة من عناصر فيتامين (ب) المركب والذي يحتاجه الجسم في نواح كثيرة خاصة لسلامة الجهاز العصبي.



-كما يحتوي العنب على كمية وفيرة من فيتامين (ج) الذي يرفع من مناعة الجسم ويقلل من احتمالات الإصابة بالميكروبات والجراثيم.. وكذلك فيتامين (أ) الضروري لسلامة الجلد ويحتوي على البروتينات التي يستخدمها الجسم في إعادة بناء ما تلف من أنسجة.



- وقد استخدم ورق العنب في بعض الوصفات الطبية الشعبية حيث يحضر كشراب لعلاج الدزنتاريا والإسهال وانحباس البول، واستخدم لعلاج السرطان والسل ولعسر الهضم



- ولالتهابات اللثة والأسنان وداء النقرس وفي العمليات الجراحية ولتلطيف ألم الزائدة الدودية ولمقاومة الإدمان واستخدمه كمنشط جنسي، كما أنه مذيب للحصوات ويستخدم كذلك لضعف الرؤية وكملطف للرشح ومتاعب الجيوب الأنفية.







ஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐ









الخوخ فاكهة حلوة المذاق ،ذات رائحة عطرية زكيه، مغذية.تحتوى ماء بنسبة 81%،سكر بنسبة 4ز5%وحمضياتبنسبة1%ونشويات بنسبة5و%، وسيلولوز بنسبة6%ويحتوى على مقادير عالية منC وفيتاميناتBوفيتامينB2



فوائد الخوخ .. ..



-الخوخ ملين للامعاء والمعدة والخشن منه قابض وهو يمنع السيلان والناضج منه جيد للمعدة وفاتح للشهية وللحصول على فائدته يجب اكله قبل الطعام .



-الخوخ منشط للمعدة ويساعد على الهضم مدر للبول ويفيد في حالة عسر الهضم ويساعد على ازالة حصى المثانه والبول الدموي .



-الخوخ الجاف يحتفظ بحوالي 90% من خواصه الغذائيه وينصح بعدم

شرب الماء بعد اكل الخوخ مباشره .



-يحتوي قشر الخوخ على الياف ناعمه مما يجعله سهل الهضم وهو غني جدا بالفيتامينات العديده وخاصه فيتامين a الذي يتمركز في قشرته.



-ازهار الخوخ اذا طبخت وشربت فانها تفيد في تهدئة الاعصاب وتساعد

في تخفيف السعال الحاد وطرق التنفس الملتهبه .



- يمنع اكل الخوخ عن المصابين بمرض السكر كما لا ينصح باكله للمصابين بقرحة المعدة او المصابين بالتهابات في الامعاء ولكنه مفيد جدا للمصابين بامراض الكلى وامراض الروماتزم بسبب قوته المدرة للبول .



- شراب ورق الخوخ اذا شرب طازجا فانه يقتل الديدان الموجوده في

الامعاء .



- مقوي للأعصاب والأمعاء ويقوي عضلات الامعاء.



- ويفيد للشعر والجلد



- يحافظ على قلوية الدم ويسهل الهضم .





بعض الوصفات للخوخ .. ..

في حالة توتر الأعصاب يعطى منقوع أزهار الخوخ المرفوعة على النار حتى الغليان ومبردة لليوم الثاني هذا من شأنه ان يسبغ على شاربه الهدوء والسكينة

أما في حالة ركود الأمعاء فان نفس الوصفة تصلح لأثارتها وحملها على الحركة والتخلص من الفضلات السامة والقضاء على الإمساك













وجد ثلاثة أنواع من الرمان الحامض والحلو والمعتدل .



النوع الحلو يحتوى على.. ..

حامض الليمون 1% وسكر بنسبة 7% وبروتينيات بنسبة 1% وألياف بنسبة 2% ودهون بنسبة 3% وماء بنسب 81% ومقادير ضئيلة من الأملاح المعدنية وخاصة الحديد وفيتامينC.

البذور ترتفع نسبة البروتين إلى 9% والمواد الدهنية إلي 7%.



فوائد الرمان .. ..



- يحتوى على نسبة لا بأس بها من الألياف للوقاية من الإمساك .



-وبعض أنواع السرطان وغنية بمادة البوتاسيوم المفيد لأمراض القلب.



-يستعمل الرمان بعد تناول وجبة دسمة حيث انه يساعد على الهضم .



-يفيد الرمان تقوية القلب.



- و طارد للدودة الشريطة.



- و مساعد في علاج الدوسنتاريا و علاج الوهن العصبي والتهاب الغشاء المخاطي.



-واذا طبخ و شرب ساعد في علاج الاسهال .



-اما قشر الرمان يدخل في صناعة الادوية لعلاج الجهاز الهضمي و قرحة المعدة .



-اذا شرب عصير الرمان ومحلى بالعسل فانة يلين الامعاء ويزيل الامساك .



-يساعد في تنظيف مجاري التنفس و الصدر ويطهر الدم.

للعلاج يفضل اكل افصوص الرمان مع لبة الابيض.







ஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐ







تعتبر فاكهة الأفوكادو ذات قيمة غذائية عاليه فهي تحوي نسبة جيدة من الفيتامينات وخصوصاً فيتاميني «أ» و«ج» وحامض الفوليك و «ب6» وكذا أملاح البوتاسيوم والكالسيوم والفسفور وهي قليلة المحتوى من الصوديوم، وغنية بالألياف والدهون.

الفيتامينات الرئيسية الموجودة فيه «ج - ب 3» ب 5 - ك حامض الفوليك والاملاح المعدنية والفوسفور والبوتاسيوم



أهم فوائد الافوكادو .. ..



- مصدرغني بالمواد المقاومة للأكسدة المسماة الفاكاروتين التي تساعد في الوقاية من مرض سرطان البروستاتا وامراض العيون «اعتام العيون»



- يقاوم الشيخوخة بسبب المستويات المرتفعة التي يحتويها من فيتامين هـ والدهون الاحادية الاشباع التي تخفض مستوى الكوليسترول .



- وايضا لفاكهه الافوكادو مفعول جميل على البشرة بهرسها ووضعها كقناع طبيعي للبشره.



- مصدر غني بالمواد المقاومة للأكسدة المسماة الفاكاروتين التي تساعد في الوقاية من مرض سرطان البروستاتا وامراض العيون «اعتام العيون» .







ஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐ







يعتبر الأناناس من ألذ الفواكه الصيفية المنعشة والغالية، ويبدو أن غلاوته لا تكمن في طعمه الحلو فقط، بل في فوائده العلاجية أيضا

تحتوي على كميات كبيرة من السكر و غني جدا بالفيتامينات و الخمائر المساعدة على الهضم 70% من وزنها ماء و 20% من وزنها سكر

كما وجد بها الكثير من الاملاح المعدنية المفيدة مثل اليود و الفوسفور والحديد.

يعتبر فيتامين «ج» هو الفيتامين الأساسي في الأناناس مع وجود فيتامينات أخرى بنسب ضئيلة، فيتامين «هـ» و فيتامين «أ» و«ب» المركب





أهم فوائد الاناناس ..



- يوجد في الاناناس مادة تسمى البروميلين التي تساعد في هضم اثقل الاغذية على المعدة.



-يمنع الاناناس عن المصابين بمرض السكر .



- يفيد الانانس في ادرار البول و مكافحة السموم الموجودة في الدم ويعتبر مفيد للطاقة الجنسية-



- يقلل نوبات الربو .

حيث أن تناول ثمرة واحدة من الأناناس يوميا يساعد في تقليل نوبات الربو والأزمات الصدرية والوقاية منها.







ஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐ









أهم فوائد التوت ..



- التوت الأسود يقي من سرطان القولون.



أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة (التغذية والسرطان) الطبية في الولايات المتحدة, أن التوت الأسود من نوع "راسبيري", يمثل سلاحا فعالا في الحرب على سرطان الأمعاء والقولون الذي يعتبر ثاني أسباب الوفاة السرطانية وسط الأميركيين.



واكتشف الباحثون في جامعة أوهايو الأميركية, بعد مقارنة النشاط المضاد للأكسدة لتوت "راسبيري" , مع ذلك الموجود في الفراولة والعلّيق "بلوبيري", وهي الثمار التي يعتقد أنها تحتوي على أعلى نسبة من مضادات الأكسدة, أن ثمار التوت الأسود "راسبيري" تتمتع بنسبة أعلى من النشاط المضاد للأكسدة بحوالي 40% من ثمار التوت الأخرى.







ஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐஐ

._._._._._._._._._._._._._._._._._._._._.







يعتبر التين من أقدم أشجار الفاكهة التى زرعها الإنسان، وتعتبر ثماره سواء الطازجة أو المجففة،



فيه مواد مطهرة وملينة هلامية ويفيد في الإمساك.









أهم فوائد التين .. ..



- أفضل مصادر الطاقة الضرورية لجسم الإنسان، التى تساعده على ممارسة نشاطاته المختلفة. ولهذا فهى مفيدة للرياضيين ، ومن يمارسون الأنشطة البدنية المجهدة،



- أن ثمار التين من الفواكه الغنية بالألياف الطبيعية، ذات الفوائد الصحية العديدة، مثل الوقاية من سرطان القولون، وتقليل نسبة الكوليسترول فى الدم، وعلاج الإمساك، حيث يُنصح المرضى المصابون بالإمساك المزمن بتناول بعض ثمرات من التين الطازج أو المجفف، على الريق لعدة أيام، حيث يعمل ذلك كملين للأمعاء.



- أن التين المجفف غنى بعنصر الكالسيوم الضرورى لبناء العظام والأسنان، والذى يسبب نقصه فى الأطفال بطء النمو، والإصابة بمرض الكساح، كما يؤدى نقصه عند البالغين إلى هشاشة العظام

ليست هناك تعليقات: